حقوق المريض

تقديم الخدمة الطبية من قبلنا متوائم تماما مع سياسة هيئة الصحة – أبوظبي الخاصة بحقوق ومسؤوليات المريض.

تتعلق حقوقك كمريض بجودة العلاج الذي تحصل عليه، وكيفية حصولك عليه، وحقك في الشكوى إذا كنت تشعر بأنه لم يتم دعم حقوقك كمريض.

إذا كنت ترغب في تقديم شكوى، يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الشكاوي الخاصة بنا والتي تلخص سياستنا وعملية التقدم بشكوى.


لمرضى إمارة أبوظبي الحق:

  1. معرفة المهمة المعلنة لمرفق الرعاية الصحية ونوعية الخدمات التي يقدمها.
  2. أن تتم معاملته بكرامة واحترام، بما يتفق مع المقاييس المهنية الخاصة بجميع المرضى، بصرف النظر عن وسيلة الدفع، والعرق، والنوع، والجنسية، والديانة، والثقافة، والإعاقة، أو أي عامل آخر.
  3. الحصول على الرعاية التي تراعي مشاعر المريض وتحترم قيمه ومعتقداته الشخصية.
  4. الحصول على الرعاية الصحية على أساس الاحتياجات الإكلينيكية.
  5. الحصول على الرعاية والعلاج الطبيين في حالات الطوارئ بسهولة وسرعة.
  6. التحويل إلى أخصائي/ استشاري للرعاية الخاصة عندما تكون هناك حاجة إكلينيكية إلى ذلك.
  7. الحصول على شرح تفصيلي لحالته، وعلى الرعاية والعلاج والنقاهة بمصطلحات بسيطة وغير معقدة حتى يمكن للمريض فهم الشرح بالكامل.
  8. للمريض الحق في الاطلاع على سجلاته والمعلومات الطبية الخاصة به.
  9. الحق في الحصول على رأي ثان أو تحويل رعايته إلى طبيب آخر في حالة عدم رضاه عن الرعاية أو الرأي المقدمين إليه.
  10. الخصوصية أثناء الفحص، والإجراءات، والرعاية الإكلينيكية/ العلاج، والحق في معرفة الطبيب الذي سوف يعتني به والغرض من العناية.
  11. للمريض الحق في الموافقة عن علم على العلاج، والإجراءات، والتدخلات، وفقاً لسياسة الموافقات الخاصة بهيئة الصحة – أبوظبي (PPR/HCP/P0003/07).
  12. الحصول على معلومات شفهية ومكتوبة عن أي علاج مقترح وإخطاره بما إذا كانت هناك أية بدائل متاحة.
  13. المحافظة على التحديث والارتباط الكاملين لكافة السجلات الإكلينيكية والدوائية، والتوثيق الكامل للمعلومات والمحافظة على السرية التامة للتفاصيل والسجلات الشخصية وحمايتها من الضياع وسوء الاستخدام.
  14. حرية اختيار مزود الرعاية الدوائية له.
  15. الحصول على معلومات ذات صلة، ومحدثة، ومفهومة عن أدويته وعلاجه.
  16. اتخاذ القرار حول خيارات الأدوية والعلاج الخاصة به.
  17. مناقشة وطلب المعلومات المرتبطة بعلاج دوائي محدد خاص به، والآثار الجانبية العكسية المحتملة، والتفاعلات بين الأدوية.
  18. متابعة المعالجة الدوائية للتأكد من سلامتها وفعاليتها ولبذل جهود كافية للكشف عن ومنع الحساسيات أو ردود الأفعال العكسية أو موانع الاستعمال.
  19. متابعة امتثال المريض وحسن استخدام الدواء والقيام بتدخلات تصحيحية عند الضرورة.
  20. الحصول على خدمات الترجمة الفورية باللغتين العربية/ الانجليزية، واستيعاب كافة حواجز اللغة الأخرى تبعاً لتوفر موارد الترجمة.
  21. الإقرار باستلام أية شكاوي تقدم بها، والتحري عنها بالكامل، وتزويد المريض بردٍ مكتوب وفقا لسياسة المرفق.
  22. الحماية من الاعتداء الجسماني أثناء زيارته لمرفق الرعاية الصحية أو إقامته فيه.
  23. الحصول على الحماية الملائمة إذا كان المريض طفلاً، أو معاقاً، أو مسناً، أو ضعيفاً.
  24. الحصول على الرعاية المتسمة بالاحترام والعطف.


لمزيد من المعلومات عن حقوقك ومسؤولياتك كمريض، نرجو الرجوع إلى ميثاق المرضى على موقع هيئة الصحة – أبوظبي أو اتصل بهم على الرقم 02 449 3333.




SHARE
btnToTop
Sticky_Image
اتصل بنا على
800-4959